شهادت حضرت زهرا در متون اهل سنت

شهادت حضرت زهرا در متون اهل سنت

 شهادت حضرت زهرا در متون اهل سنت

ya-fatema1

– شخصیت بی نظیر فاطمه (س)

فاطمه پاره تن پیامبر
قال رسول الله (ص):‌ فاطمه بَضْعَه منّی. (صحیح البخاری ۴/۲۱۰، ص ۷۱۰، ح ۳۷۱۴)
سرور زنان دنیا و آخرت
روی الهیثمی عن رسول اللّه (ص) قال: إنّ فاطمه سیده نساء امتی . رواه الطبرانی ورجاله رجال الصحیح غیر محمد بن مروان الذهلی ووثقه ابن حبان. (مجمع الزوائد ج ۹ ص ۲۰۱ )
قَالَ النَّبِیُّ (ص): فاطمه سیده نساء العالمین. (أسد الغابه ج ۴ ص ۱۶)
قَالَ النَّبِیُّ (ص) فَاطِمَهُ سَیِّدَهُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّهِ». (صحیح البخاری ج ۴ ص ۲۰۹، ح قبل ۳۷۱۱)
همسنگ پیامبر در گفتار
عن عائشه قالت: «ما رأیت أحدا قط أصدق من فاطمه» ورجالهما رجال الصحیح . (مجمع الزوائد ج ۹ ص ۲۰۱، المعجم الأسط، ج ۳، ص ۱۳۷)
برخوردار از احترام ویژه پیامبر
عن عائشه أیضا: کانت إذا دخلت علیه – علی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم – قام إلیها فقبلها ورحب بها وأخذ بیدها فأجلسها فی مجلسه. قال الحاکم: صحیح علی شرط الشیخین، وأقره الذهبی أیضا. (المستدرک: ۳/۱۶۰)
برتر از خلفای راشدین
قال المُناوی: وذکر العَلَم العراقی: إن فاطمه وأخاها إبراهیم أفضل من الخلفاء الأربعه باتفاق . (فیض القدیر فی شرح الجامع الصغیر ۴/ ۵۵۶)
غضب فاطمه هم طراز غضب خداوند متعال
إنّ اللّه یغضب لغضبک، ویرضی لرضاک. (هذا حدیث صحیح الإسناد ولم یخرجاه. المستدرک: ۳/۱۵۳ )
غضب و اذیت فاطمه برابر با غضب و إیذای پیامبر (ص)
قال رسول الله (ص):‌ فاطمه بَضْعَه منّی فمن أغضبها أغضبنی. (صحیح البخاری ۴/۲۱۰، (ص ۷۱۰، ح ۳۷۱۴).
إِنَّمَا فَاطِمَهُ بَضْعَهٌ مِنِّی یُؤْذِینِی مَا آذَاهَا. (صحیح مسلم ۷/۱۴۱ ح ۶۲۰۲)
خانه فاطمه همسنگ خانه پیامبران
روی الثعلبی والسیوطی عن أنس بن مالک وعن بریده قالا : قرأ رسول الله صلی الله علیه وسلم هذه الآیه ) فی بیوت أذن الله أن ترفع ویذکر فیها اسمه ( إلی قوله ) والأبصار ( فقام رجل فقال : أیّ بیوت هذه یا رسول الله ؟ قال : ( بیوت الأنبیاء ) .
قال : فقام إلیه أبو بکر فقال : یا رسول الله هذا البیت منها لبیت علیّ وفاطمه ؟
قال : ( نعم من أفاضلها ) .
(تفسیر الثعلبی ج ۷ ص۱۰۷، تفسیر الثعالبی ج ۷ ص۱۰۷ ، الدر المنثور ج ۶ ص ۲۰۳ ، روح المعانی ج ۱۸ ص ۱۷۴)

– تهدید به آتش کشیدن خانه اهل بیت و جسارت به حضرت زهرا (س)

این که عمر بن الخطاب به حضرت زهرا سلام الله علیها جسارت کرده است، از قطعیات تاریخ است .روایاتی که در رابطه با هجوم به خانه حضرت صدیقه طاهره در کتب اهل سنت آمده به چند دسته می شود تقسیم کرد .
تهدید به سوزاندن خانه
ذکرالطبری: باسناده عن زیاد بن کلیب قال: أتی عمر بن الخطاب منزل علیّ وفیه طلحه والزبیر ورجال من المهاجرین فقال: واللّه لأحرقنّ علیکم أو لتخرجنّ إلی البیعه»، فخرج علیه الزبیر مصلتاً بالسیف فعثر فسقط السیف من بده فوثبوا علیه فأخذوه. (تاریخ الطبری: ۲/۴۴۳ وابن أبی الحدید: عن سلمه بن عبد الرحمان قال: فجاءعمر الیهم فقال: «والذی نفسی بیده لتخرجنّ إلی البیعه أو لأحرقنّ البیت علیکم . شرح نهج البلاغه: ۱/۱۶۴ (۲/۴۵).)
آوردن وسائل آتش سوزی و بی توجهی خلیفه دوم بر اعتراض مردم
وابن قتیبه: قال: … وقال عمر: والذی نفس عمر بیده لتخرجنّ أو لأحرقنّها علی من فیها! فقیل له: یا أباحفص إنّ فیها فاطمه!! فقال: وإن. (الامامه والسیاسه: ۱/۱۲، أعلام النساء لعمر رضا کحاله: ۴/۱۱۴)
آوردن وسائل آتش سوزی ودرگیری لفظی میان حضرت صدیقه و خلیفه دوم
البلاذری: باسناده عن سلیمان التیمی وعن ابن عون: إنّ أبابکر أرسل إلی علی(علیه السلام)یرید البیعه فلم یبایع، فجاء عمر ومعه فتیله فتلقّته فاطمه علی الباب، فقالت فاطمه: یابن الخطاب! أتراک محرقاً علیّ بابی؟ قال نعم: وذلک أقوی فیما جاء به أبوک. (انساب الاشراف: ۱/۵۸۶? )
أبو الفداء: قال: … فأقبل عمر بشیء من نار علی أن یضرم الدار، فلقیته فاطمه رضی اللّه عنها وقالت: إلی أین یابن الخطاب؟ أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم. (تاریخ أبی الفداء: ۱/۱۶۴)
وابن عبد ربّه: الذین تخلّفوا عن بیعه أبی بکر: علیّ والعباس، والزبیر، وسعد بن عباده، فأمّا علی والعباس والزبیر فقعدوا فی بیت فاطمه حتّی بعث الیهم أبو بکر عمر بن الخطاب لیخرجوا من بیت فاطمه وقال له: إن أبوا فقاتلهم. فأقبل عمر بقبس من نار علی أن یضرم علیهم الدار فلقیته فاطمه فقالت: یابن الخطاب! أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم. (العقد الفرید:۵/۱۲، طبعه مکتبه الریاض الحدیثه)
حمله خلیفه دوم به حضرت صدیقه طاهره
الشهرستانی: عن الجاحظ: إنّ عمر ضرب بطن فاطمه علیها السلام یوم البیعه حتّی ألقت الجنین من بطنها وکان عمر یصیح: إحرقوا دارها بمن فیها، وماکان فی الدار غیر علیّ وفاطمه والحسن والحسین وزینب(علیهم السلام).
ترجمه:همانا عمر ضربه زد روز بیعت به شکن فاطمه تا جایی که جنینش سقط شد… (الملل والنحل: ۱/۵۷ طبعه بیروت، دار المعرفه)
قال المسعودی: فهجموا علیه وأحرقوا بابه، واستخرجواه منه کرهاً، وضغطوا سیّده النساء بالباب حتّی أسقطت محسناً. (اثبات الوصیه:۱۴۳)
قال ابن حجر العسقلانی: إنّ عمر رفس فاطمه حتّی أسقطت بمحسن. (لسان المیزان:۱/۲۶۸)
قال الصفدی: إنّ عمر ضرب بطن فاطمه یوم البیعه حتّی ألقت المحسن من بطنها. (الوافی بالوفیات: ۵/۳۴۷)
عن علی رضی اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلی اللّه علیه وآله وسلم لفاطمه: «إنّ اللّه یغضب لغضبک، ویرضی لرضاک . هذا حدیث صحیح الإسناد ولم یخرجاه . (المستدرک: ۳/۱۵۳، مجمع الزوائد: ۹/۲۰۳، الآحاد والمثانی للضحاک: ۵/۳۶۳، الذریه الطاهره النبویه للدولابی: ۱۱۹، المعجم الکبیر للطبرانی: ۱/۱۰۸، ۲۲/۴۰۱، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: ۱۷۸، الکامل لعبداللّه بن عدی: ۲/۳۵۱، تاریخ مدینه دمشق : ۳/۱۵۶، أسد الغابه :۵/۵۲۲، ذیل تاریخ بغداد: ۲/۱۴۰، ۲/۱۴۱ میزان الاعتدال :۲/۴۹۲، الإصابه: ۸/۲۶۵،۲۶۶، تهذیب التهذیب: ۲۱/۳۹۲، سبل الهدی والرشاد للصالحی الشامی: ۱۱/ ۴۴)

– از قطعیات تاریخ است که حضرت زهرا سلام الله علیها تا آخر عمر از دست خلیفه و دار و دسته‌اش غضبناک بود و هر گز از آن‌ها راضی نشد

محمد بن اسماعیل بخاری می‌نویسد :
فغضبت فاطمه بنت رسول اللّه صلی اللّه علیه وسلم فهجرت ابا بکر فلم تزل مهاجرته حتی توفیت. (صحیح البخاری: ۴/۴۲، ش ۲۸۶۲)
بنا بر نقل ابن قتیبه دینوری ، وقتی ابوبکر و عمر به ملاقات حضرت زهرا آمدند ، حضرت زهرا به آن‌ها گفت که آن دو را تا آخر عمر پس از هر نمازش نفرین خواهد کرد .
واللّه لأدعونّ اللّه علیک فی کلّ صلاه أصلّیها . (الإمامه والسیاسه، تحقیق الشیری ج ۱، ص ۳۱)
اما از دیدگاه روایات شیعه ، این که قاتل حضرت زهرا سلام الله علیها ، عمر بن الخطاب است ، قطعی است . ما فقط به نقل یک روایت اکتفا می‌کنیم :
وکان سبب وفاتها : أن قنفذا مولی عمر لکزها بنعل السیف بأمره ، فأسقطت محسنا ومرضت من ذلک مرضا شدیدا ، ولم تدع أحدا ممن آذاها یدخل علیها .
سبب شهادت حضرت زهرا سلام الله علیها این بوده است که قنفذ غلام عمر به دستور او ، آن حضرت را با غلاف شمشیرش زد . و این سبب شد که محسن سقط شود و حضرت زهرا شدیدا مریض شوند . در مدتی که مریض بودند ، به هیچ یک از آنانی را که او را اذیت کرده بودند ، اجاز? ملاقات نداد .
(دلائل الإمامه ج ۲ ، عنه بحار الأنوار : ۸ / ۲۳۰ – ۲۳۲ ( ط الکمپانی ) ، ۳۰ / ۲۹۰ – ۲۹۵ . ۲ . مثالب النواصب : ۳۷۱ – ۳۷۴ ، ۴۱۸ – ۴۱۹ . ۳ . الصراط المستقیم : ۳ / ۲۵ . ۴ . مطارح النظر فی شرح الباب الحادی عشر : ۱۰۹٫ سیر أعلام النبلاء – الذهبی – ج ۱۵ – ص ۵۷۸ (مؤسسه الرساله)
أن عمر رفس فاطمه حتی أسقطت محسنا .
میزان الاعتدال – الذهبی – ج ۱ – ص ۱۳۹ (دار المعرفه). جواهر المطالب فی مناقب الإمام علی (ع) – ابن الدمشقی – ج ۲ – پاورقی ص ۱۲۱ (|مجمع إحیاء الثقافه الإسلامیه)
همانطور که بخاری ومسلم می‏گویند : فاطمه (س) تا آخر عمر از ابوبکر قهر بود « فغضبت فاطمه بنت رسول اللَّه ( ص ) فهجرت ابابکر فلم تزل مهاجرته حتی توفّیت » . (صحیح بخاری ، ج ۲ ، ص ۵۰۴ ، کتاب الخمس ، باب ۸۳۷ ، ح‏۱۲۶۵ ) فوجدت فاطمه علی ابی بکر فی ذلک فهجرته فلم تکلّمه حتّی‏ توفّیت . (همان ، ج ۳ ، ص ۲۵۲ ، کتاب المغازی ، ب ۱۵۵ غزوه خیبر ، حدیث ۷۰۴ . و صحیح مسلم ، ج ۴ ، ص ۳۰ ، کتاب الجهاد و السیر ، باب ۱۵ ، ح ۵۲)
ممانعت از نماز ابوبکر بر جنازه حضرت زهرا (س)
روی البخاری عن عائشه: أَنَّ فَاطِمَهَ عَلَیْهَا السَّلاَمُ بِنْتَ النَّبِیِّ صلی الله علیه وسلم … وَعَاشَتْ بَعْدَ النَّبِیِّ صلی الله علیه وسلم سِتَّهَ أَشْهُرٍ، فَلَمَّا تُوُفِّیَتْ، دَفَنَهَا زَوْجُهَا عَلِیٌّ لَیْلاً، وَلَمْ یُؤذِنْ بِهَا أَبَا بَکْرٍ وَصَلَّی عَلَیْهَا، وَکَانَ لِعَلِیٍّ مِنَ النَّاسِ وَجْهٌ حَیَاهَ فَاطِمَهَ، فَلَمَّا تُوُفِّیَتِ اسْتَنْکَرَ عَلِیٌّ وُجُوهَ النَّاسِ. بخاری از عایشه نقل می کند: فاطمه بنت محمد بعد از پیامبر شش ماه زنده بود. و زمانی که از دنیا رفت. دفن کرد او را همسرش علی شبانه و اجازه نگرفت از ابوبکر و نماز خواند بر همسرش … (صحیح بخاری، ج ۵، ص ۸۲، ح ۴۲۴۰، کتاب المغازی، باب غَزْوَهُ خَیْبَرَ، صحیح مسلم، ج ۵، ص ۱۵۴، ح ۴۴۷۰، کتاب الجهاد والسیر (المغازی )، باب قَوْلِ النَّبِیِّ صلی الله علیه وسلم )
پشیمانی ابوبکر از حمله به خانه فاطمه
انی لا آسی علی شَیْءٍ الا علی ثَلاثٍ فَعَلْتُهُنَّ وَدِدْتُ أَنِّی لم أَفْعَلْهُنّ … فَوَدِدْتُ أَنِّی لم أَکُنْ کَشَفْتُ بَیْتَ فَاطِمَهَ وَتَرَکْتُهُ وَأَنْ أَغْلِقَ عَلَیَّ الْحَرْبَ
ترجمه: من از چیزی پشیمان نیستم مگر سه چیز که آنرا انجام دادم که کاش انجام نمیدادم. ای کاش هیچگاه بیت فاطمه را کشف نمیکردم. …. (المعجم الکبیر ج ۱ ص ۶۲- تاریخ الإسلام ، ج۳ ، ص۱۱۸
قال السیوطی: إنه حدیث حسن . مسند فاطمه ، سیوطی ، ص۳۴ و ۳۵ ، الطبعه‌ الأولی ، مؤسسه الکتب الثقافیه ، بیروت)

نظر دهيد